«®°·.¸.•°°·.¸.•°™ منتدى فلة ™°·.¸.•°°·.¸.•°®

«®°·.¸.•°°·.¸.•°™ منتدى فلة ™°·.¸.•°°·.¸.•°®
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أقسام الناس في الصفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنه



عدد الرسائل : 90
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: أقسام الناس في الصفات   الثلاثاء أغسطس 19, 2008 9:58 am

أقسام الناس في الصفات

--------------------------------------------------------------------------------


الأقسام الممكنة في آيات الصفات وأحاديثها ستة أقسام , كل قسم عليه طائفة من أهل القبلة
قسمان يقولان : تجري على ظواهرها
وقسمان يقولان: هي على خلاف ظاهرها
وقسمان يسكتون
أما الأولون الذين يقولون : تجري على ظواهرها فقسمان
أحدهما من يجريها على ظاهرها , ويجعل ظاهرها من جنس صفات المخلوقين , فهؤلاء المشبهة , ومذهبهم باطل أنكره السلف وإليه توجه الرد بالحق
الثاني:
من يجريها على ظاهرها اللائق بجلال الله , كما يجري ظاهر اسم العليم والقدير والرب والإله والموجود ونحو ذلك على ظاهرها اللائق بجلال الله
فهذا هو مذهب السلف الصالح والسابقين الأولين وهو الصواب , وهو أمر واضح , فإن الصفات كالذات , فكما أن ذات الله ثابة حقيقية من غير أن تكون من جنس المخلوقات , فصفاته ثابة حقيقية من غير أن تكون من جنس صفات المخلوقات

وأما القسمان اللذان ينفيان ظاهرها , أي الذين يقولون : ليس لها في الباطن مدلول هو صفة الله تعالى قط , وأن الله لا صفة له ثبوتية بل صفاته إما سلبية وإما إضافية وإما مركبة منهما , أو يثبتون الأحوال دون الصفات ويقرون من الصفات الخبرية بما في القرآن دون الحديث , على ما قد عرف من مذاهب المتكلمين , فهؤلاء قسمان:
قسم يتأولونها ويعينون المراد مثل قولهم : استوى بمعنى استولى , أو بمعنى علو المكانة والقدر , أو بمعنى ظهور نوره على العرش , أو بمعنى انتهاء الخلق إليه , أو إلى غير ذلك من معاني المتكلفين
وقسم يقولون: الله أعلم بما أراد بها , لكنا نعلم أنه لم يرد إثبات صفة خارجية عما علمناه
وأما القسمان الواقفان
فقوم يقولون: يجوز أن يكون ظاهرها المراد اللائق بجلال الله , ويجوز أن لا يكون المراد صفة الله ونحو ذلك
وقسم يمسكون عن هذا كله ولا يزيدون على تلاوة القرآن وقراءة الحديث معرضين بقلوبهم وألسنتهم عن هذه التقديرات
فهذه الأقسام الستة لا يمكن للشخص أن يخرج عن قسم منها
وكما ذكرت فالصواب هو مذهب السلف الصالح أن نجريها على ظاهرها اللائق بجلال الله , أما الأقوال الأخرى وهي كلها ضالة ومبتدعة لخروجها عن منهج السلف الصالح , فتارة يكون الضلال عن تأول واجتهاد خاطئ وتارة عن هوى وتعصب , والله أعلم بالنوايا والقلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أقسام الناس في الصفات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«®°·.¸.•°°·.¸.•°™ منتدى فلة ™°·.¸.•°°·.¸.•°® :: القسم الاسلامى :: القسم الاسلامى والاناشيد الاسلامية-
انتقل الى: